السبت، 20 ديسمبر 2014

مشروع عن توزيعة سبيلي

مشروع عن توزيعة سبيلي

ما هي سبيلي؟
سبيلي هو نظام تشغيل, مثل MS Windows أو Mac OS X. بدون نظام التشغيل, لا يمكن استخدام الحاسب, والـWindows ليس هو نظام التشغيل الوحيد! (رغم أنك غالباً ليس لديك القدرة على اختيار نظامك, لهذا نحن نعمل جاهدين على إصلاح هذه المشكلة رقم واحد(
مزاياها وخصائصها :
- خلفيات وصور للمنارات جديدة.
-
ذكر 0.7.6
-
مكتبة ثواب 3.
-
تلاوة جديدة للقرآن الكريم
-
تطبيق جديد للتحكم الأبوي nanny بحيث يمكن أن تحدد كم من الوقت الذي يقضيه الأطفال لتصفح الأنترنت والمحادثة ، كذلك يحوي على مرشح لصفحات الوب مخصصة لكل مستخدم بحيث يمكن حجب المواقع المؤذية والمسيئة.
أهم البرامج والتطبيقات :
من أبرز التطبيقات التي تتضمنها هذه الإصدارة ، مجموعة من البرامج الإسلامية وهي برنامج مناجاة : وهو برنامج يتضمن أدعية مأثورة مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
كذلك هناك برنامج ذكر : وفيه عرض للمصحف الشريف مع ترجمة للغة الإنجليزية إضافة إلى إمكانية إضافة التلاوات وتشغيلها بالصوت .. أيضاً هناك برنامج مواقيت الصلاة (منبر): وهو برنامج يعرض تنبيهات للصلاة عندما يحين وقتها إضافة إلى إمكانية عرض الأذان وتحديد موقع القبلة.
هناك أيضاً برنامج هجرة : وهو برنامج يعرض التقويم الهجري القمري، ولا ننسى مصحف عثمان : وهو مصحف يعرض الآيات بالرسم العثماني.
وهناك برامج ضرورية لا يكاد يستغني عنها مستخدم ، ومنها حزمة برامج المكتب OpenOffice.org بإصدارته الحديثة والتي تحمل الرقم 3.0 .
وفي مجال الإنترنت هناك العديد من التطبيقات من بينها متصفح موزيلا فايرفوكس ، وعدد من برامج المحادثة مثل Pidgin وهو من أجمل المراسيل ويتضمن العديد من البروتوكولات التي تشغل MSN Messenger و Yahoo Messenger و ICQ و AOL و Jabber و IRC وغيرها.
كذلك هناك برنامج أيفليوشن، وهو برنامج عميل للبريد الإلكتروني. كما تتضمن التوزيعة برنامج ekiga ويستخدم في الاتصال الهاتفي من الكمبيوتر عبر الإنترنت.
أيضاً هناك برنامج ترانزميشن وهو عميل تبادل ومشاركة الملفات عبر التورنت، ومن البرامج برنامج فيناغر وهو برنامج خاص للاتصال بالأجهزة البعيدة.
الدعم الفني :
تحظى هذه التوزيعة بدعم فني رسمي مستمر ومجاني على العنوان
sabily.org/website/index.php/ar/communauty/support
                                                                          
وعلاوة على ذلك فإن هذه التوزيعة – مثل بقية التوزيعات المجتمعية – تحظى بدعم مجتمعي يتمثل بحل المشاكل من خلال المنتدى الحواري :
هذا فيما يخص الدعم الرسمي عبر موقع التوزيعة ، كذلك هناك دعم غير رسمي يقدمه موقع مجتمع لينكس العربي من خلال مجموعة من الأعضاء المتطوعين من مستخدمي لينكس القدامى، حيث خصص قسم خاص لدعم توزيعة سبيلي :
كذلك يمكن الاستفادة من الدعم المجتمعي المقدم من موقع أوبونتو العربي والذي يشرح نفس البيئة تقريباً.
مصادر التوزيعة :
يمكن الحصول على التوزيعة بثلاث طرق :
طريقة التحميل المباشر من خلال موقع التوزيعة نفسها :
أو من خلال رابط مشاركة (تورنت) موجود في نفس الموقع، وهو سريع جداً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق